Group Hero

All things marriage

social.group.members

Marriage is half our Deen 🤲 From wedding planning to relationship and marriage advice, share all your marriage related experiences here with our friendly community ❤️

Share group

هو معظم البنات اللى هنا كلهم شمال ليه دا ابلكيشن شقط بقي مش جواز

6
Share

shno Goal dialkum ?

Share

Aslam u Aliakum

Share

و هل في شىء يواسينا؟

media
Share

مين عندة طاقة
يجي يحل معايا

media
social.contentViewer.likes
3
Share

إلى كل من يبحث عن الزوجة الصالحة!

يؤسفني أن أخبرك بالمعلومة التالية:

لقد انتهت صلاحية غالبية النساء للزواج مع نهاية جيل السبعينات، فجيل اليوم صالحات للعمل والدراسة والمكاتب إلا ما رحم الله.

نعم، كما سمعت، فلقد حصل تغيير كبير، ليس على مستوى الأخلاق، بل على مستوى الأداء.

لم تعد صالحة لدور السّكن الذي خلقت له، بفعل التكوين الجديد الذي حصلت عليه من خلال المناهج التعليمية والمدارس، حتى تكونت لديها فوبيا الزواج، وأصبح البيت بالنسبة إليها مكان النوم فقط.

لقد كانت المرأة قديما تتلقى برنامج عيش متكامل من أمها وجدتها، وبسبب طول احتكاكها بهما، يتم نقل ذلك الموروث المعرفي والحضاري، الذي يحوي كل ما تحتاج إليه من مهام ومعارف حتى الطب الشعبي.

ومن خلال هذا الاحتكاك اليومي يتم صقلها في كل ما تحتاج إليه في مهمتها "إدارة الأسرة"، فتنتقل إلى منزل الزوج ومعها خبرة عشر سنوات في إدارة البيت، بل تكون قد ربت بيدها خمسة من إخوانها، فتأتيك وكأنها حِرفي متمرس تخرج على يد حرفي ماهر لازمه منذ الطفولة.

أي أنها زوجة صالحة للدور الذي خلقت له، منشغلة به، مهيأة له، مستعدة له نفسيا وبدنيا وفكريا.

أما جيل الثمانيات فما فوق، فقد أصبحت المرأة تهيأ فيه لتكون سكرتيرة ومهندسة وطبيبة، لذلك أصبحت تحتاج إلى ثلاث نساء ليساعدنها في مهمة إدارة البيت: طباخة، ومنظفة، ومربية.

وفوق ذلك لم تعد لديها الطاقة النفسية لهذه المهنة التي تشبعت باحتقارها، لقد سمعت منذ صغرها مقولة: أنت لست دجاجة تبيض!

لقد درست كل هذه السنوات وتعبت كل هذا التعب، حتى لا تأتي أنت لتقول لها: مكانك البيت...

نعم، تستطيع اليوم أن تعثر على موظفة ممتازة في أسبوع، ولا تستطيع أن تعثر على زوجة صالحة في سنوات، والعكس تماما كان قبل أربعين سنة.

ما الحل؟

الحل أن تعثر على زوجة قابلة للإصلاح، بشرط أن تكون قادرا على إصلاحها عبر فهمك لمنظومة القوامة، بركنيها: المعاشرة بالمعروف والطاعة بإحسان، وهذا النموذج هو ما أقدّمه لك عبر رخصة القيادة الزوجية، التي هي عصارة العصارة في كل ما تحتاج إليه لبناء نموذج عيش متوافق مع الفطرة، وفق نظرية الخليفة وسكنه.

لكن أين نعثر على الفتاة القابلة للإصلاح؟

لا بد من توفر شروط في الزوج من أهمها:

الوعي: بأن يكون مدركا لدوره في التقويم، مدركا لصلاحياته.

الأخلاق والدين: فلا يمكن أن تقنع شخصا آخر لا يرى فيك قدوة.

القوة: النفسية والمادية، فإذا رأت فيك ضعفاً صعب عليها قبول قوامتك.

ولا بد من توفر شروط في الزوجة من أهمها:

صغر السن: فلا يمكن أن تعيد بناء الشخصية بعد منتصف العشرين، وكلما كانت أصغر، كان استعدادها أعلى، فلو تزوجتها بعيد البلوغ فلن تجد صعوبة في إعادة تشكيلها على النموذج الذي تريد.

قوامة الأب: أن تكون تربت في أسرة فيها أب قوام، فهو يساعدك على تحقيق المقصد، ولا يكون عائقا أمام الزوج.

ليست ذات حلم: أما صاحبة الحلم فقد برمجت نفسها على تحقيق حلمها، لذلك سوف تناضل بكل قوتها للتحرر منك لتحقق حلمها أولا.

غير موظفة: وهذا شرط أساسي، فإن المرأة المستغنية عن الزوج لن تتحمل منه التقويم.

التواضع: فالمتكبرة بأسرتها أو مالها أو جمالها، يصعب تأديبها.

ثم تستعين بالله وتضع أهدافا وخطوات، وتبدأ بالموعظة الحسنة والتقويم اللين وتشتد في مواضع الشدة، والوعي في لحظات الأنس، وهكذا تستمر لترى الثمرة إن شاء الله بعد سنتين إلى خمس سنوات.

نعم، هكذا يمكن أن تجد الزوجة الصالحة، وإلا فستتحمل عناء العيش مع فتيات هذا النموذج المعاصر، وهو عناء شديد، تفقد فيه المرأة كل ما يحتاجه الزوج من متعة وخدمة وطاعة، ولا يبقى فيها إلا النكد والمطاولة والعناد.

social.contentViewer.likes
3
Share

اتمنى لكم التوفيق والنجاح جميعاً

social.contentViewer.likes
Share

الزواج هو ميثاق غليظ يجمع بين قلبين ليبنيا معاً رحلة العمر على أساس من المودة والرحمة والاستقرار

social.contentViewer.likes
Share

انا اشتغلت على نفسى كتير الحقيقة علشان اكون رَحيم فى الخِصام
كانت شروطى دايماً سهلة اوى
زعلان؟ واجهنى
سمعت عنى كلام؟ واجهنى
حاسس انى متغير؟ واجهنى
لكن تقريباً الناس فاكرة ان دا شئ بيقلل منهم او بيدوس على كرامتهم
فى حين انه guess what؟
دا انت بتكبر فى نظرى وبتخلينى احترمك عشان انت انسان سالك وجيت تكلمنى وجهاً لوجه وعارف انى هعالج معاك اى سوء تفاهم حصل

علشان كدا بجد لما حد بيخرج من حياتى مبزعلش منه بزعل عليه
حبيبى كانت فى ايدك فُرصة نتكلم ونتفاهم
بس انت قررت تركب دماغك وتصدق اوهام انت خلقتها
ف تمام ربنا يعينك على نفسك
#في انتظار حدوته المساء

Share

سواء اقتنعت بالكلام ده أو لا
فعلًا الأشخاص الطيبة ربنا بيجازيهم خير في النهاية
وبيجمعهم مع حد طيب زيهم حتى لو بيعانوا دلوقتي مع حد خبيث والخبيث بينتهي لخبيث زيه بالظبط وكل شخص بيقع في طريقك مش ضروري يكمل معاك على الأقل بيعلمك تفصل بين الخبيث والطيب .. يارب نفھم بقا

social.contentViewer.likes
Share